Page 149 - web
P. 149

‫‪ISSUE No. 449‬‬

                                                                     ‫المرورية‪.‬‬       ‫في قطاع النقل وإدارة حركة المرور‪ ،‬لقدرتها على تحليل أنماط‬
                     ‫	 ضرورة أن تتجه بعض الدول العربية‪ ،‬التي تمكنها البنية‬           ‫حركة المرور والتنبؤ بتدفقاتها في الوقت الفعلي مما يسمح‬
                     ‫التحتية الرقمية الخاصة بها‪ ،‬إلى الأخذ بتطبيق تقنيات التعلم‬      ‫لها بإدارة حركة المرور بتوقع الازدحام المروري قبل حدوثه‬
                     ‫الآلي‪ ،‬والنظام الذكي لإدارة حركة المرور (‪ ،)YOLO‬ونظام‬           ‫واتخاذ إجراءات استباقية للحد منه‪ ،‬خاصة مع ظهور عدد‬
                     ‫معلومات واتصالات المركبة (‪ ،)VICS‬وغير ذلك من نظم الذكاء‬         ‫من الخوارزميات المفيدة في هذا القطاع‪ ،‬وما أظهرته هذه‬
                                                                                     ‫التقنيات من نتائج واعدة في تعزيز كفاءة إدارة حركة المرور‬
                                                                 ‫الاصطناعي‪.‬‬          ‫واستخدامات الطاقة وخفض الانبعاثات‪ ،‬والمساهمة في‬
                     ‫	 ضرورة توطين تقنيات الذكاء الاصطناعي ذات الصلة بتحديد‬
                     ‫أماكن مواقف المركبات التي ينبغي اعتمادها بشكل إستراتيجي‬                         ‫تحقيق أهداف التنمية الحضرية المستدامة‬
                     ‫للسماح بالتدفق الحر لحركة المرور‪ .‬ومن الضروري أن تكون‬           ‫	 العمل على الاستفادة من إمكانات مستشعرات الذكاء‬
                     ‫هذه المواقف الذكية بالقرب من وسائل النقل العام بحيث‬             ‫الاصطناعي والخوارزميات الحاكمة لها‪ ،‬التي تتضمن نظام تحديد‬
                     ‫تتيح للأفراد فرصة اختيار خدمات النقل الجماعي (الحافلات‬          ‫المواقع العالمية والكاميرات والرادارات وأجهزة الاستشعار‬
                     ‫أو المترو) بدًاًل من قيادة مركباتهم الخاصة‪ ،‬مما ينتج عنه‬        ‫المتقدمة الأخرى التي توفر بيانات حول أداء المركبات والظروف‬
                     ‫تقليل الكثافات المرورية وبالتالي تقليل الاختناقات المرورية على‬  ‫البيئية المحيطة بها‪ ،‬إذ تساعد البيانات التي يتم توفيرها في‬
                                                                                     ‫تحسين انسياب الحركة المرورية وتعزيز كفاءتها وبالتالي الحد من‬
                                                               ‫شبكات الطرق‪.‬‬
                     ‫	 ضرورة أن توفر المدن العربية البنية التحتية اللازمة لتشغيل‬                                            ‫الازدحام المروري‪.‬‬
                     ‫تقنيات الذكاء الاصطناعي‪ ،‬التي توفر تواصل المركبات ببعضها‬        ‫	 ضرورة توطين تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة إشارات‬
                     ‫البعض وكذلك الاتصال بالبنية التحتية‪ .‬فيمكن للمركبات‬             ‫المرور الذكية لتحسين تدفق حركة المرور وتقليل التأخير‪ .‬ومن‬
                     ‫الاتصال بإشارات المرور ومشاركة بياناتها بالإبلاغ عن وقت‬         ‫خلال تقليل الحاجة إلى توقف المركبات عن الحركة عند الإشارة‬
                     ‫الوصول مما ُُيََمكن إشارات المرور من تقليل وقت انتظار‬           ‫الحمراء‪ ،‬حيث تساعد هذه التقنيات أيضًًا في توفير الوقود‬
                                                                                     ‫وتقليل الانبعاثات‪ .‬ويمكن أيضًًا تعديل إشارات المرور الذكية‬
                                                                    ‫السائقين‪.‬‬        ‫بالاستجابة الفورية للمتغيرات اللحظية في ظروف الحركة‬

               ‫‪149‬‬
   144   145   146   147   148   149   150   151   152   153   154