Page 149 - web
P. 149
ISSUE No. 449
المرورية. في قطاع النقل وإدارة حركة المرور ،لقدرتها على تحليل أنماط
ضرورة أن تتجه بعض الدول العربية ،التي تمكنها البنية حركة المرور والتنبؤ بتدفقاتها في الوقت الفعلي مما يسمح
التحتية الرقمية الخاصة بها ،إلى الأخذ بتطبيق تقنيات التعلم لها بإدارة حركة المرور بتوقع الازدحام المروري قبل حدوثه
الآلي ،والنظام الذكي لإدارة حركة المرور ( ،)YOLOونظام واتخاذ إجراءات استباقية للحد منه ،خاصة مع ظهور عدد
معلومات واتصالات المركبة ( ،)VICSوغير ذلك من نظم الذكاء من الخوارزميات المفيدة في هذا القطاع ،وما أظهرته هذه
التقنيات من نتائج واعدة في تعزيز كفاءة إدارة حركة المرور
الاصطناعي. واستخدامات الطاقة وخفض الانبعاثات ،والمساهمة في
ضرورة توطين تقنيات الذكاء الاصطناعي ذات الصلة بتحديد
أماكن مواقف المركبات التي ينبغي اعتمادها بشكل إستراتيجي تحقيق أهداف التنمية الحضرية المستدامة
للسماح بالتدفق الحر لحركة المرور .ومن الضروري أن تكون العمل على الاستفادة من إمكانات مستشعرات الذكاء
هذه المواقف الذكية بالقرب من وسائل النقل العام بحيث الاصطناعي والخوارزميات الحاكمة لها ،التي تتضمن نظام تحديد
تتيح للأفراد فرصة اختيار خدمات النقل الجماعي (الحافلات المواقع العالمية والكاميرات والرادارات وأجهزة الاستشعار
أو المترو) بدًاًل من قيادة مركباتهم الخاصة ،مما ينتج عنه المتقدمة الأخرى التي توفر بيانات حول أداء المركبات والظروف
تقليل الكثافات المرورية وبالتالي تقليل الاختناقات المرورية على البيئية المحيطة بها ،إذ تساعد البيانات التي يتم توفيرها في
تحسين انسياب الحركة المرورية وتعزيز كفاءتها وبالتالي الحد من
شبكات الطرق.
ضرورة أن توفر المدن العربية البنية التحتية اللازمة لتشغيل الازدحام المروري.
تقنيات الذكاء الاصطناعي ،التي توفر تواصل المركبات ببعضها ضرورة توطين تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة إشارات
البعض وكذلك الاتصال بالبنية التحتية .فيمكن للمركبات المرور الذكية لتحسين تدفق حركة المرور وتقليل التأخير .ومن
الاتصال بإشارات المرور ومشاركة بياناتها بالإبلاغ عن وقت خلال تقليل الحاجة إلى توقف المركبات عن الحركة عند الإشارة
الوصول مما ُُيََمكن إشارات المرور من تقليل وقت انتظار الحمراء ،حيث تساعد هذه التقنيات أيضًًا في توفير الوقود
وتقليل الانبعاثات .ويمكن أيضًًا تعديل إشارات المرور الذكية
السائقين. بالاستجابة الفورية للمتغيرات اللحظية في ظروف الحركة
149